Think • Stimulate • Bridge


 

مركز الدراسات والأبحاث « OCP  Policy Center » هو مؤسسة تفكير استراتيجي يوجد مقرها في الرباط بالمغرب. مهمتها هي تعزيز تبادل المعرفة والمساهمة في بلورة وإغناء التفكير حول القضايا المتعلقة بالاقتصاد وبالعلاقات الدولية. ويقدم المركز قيمة مضافة حقيقية، من خلال منظور ورؤية بلد من الجنوب، إلى القضايا الحساسة وإلى الرهانات الإستراتيجية الجهوية والعالمية التي تواجهها الدول النامية والناشئة. كما يسعى إلى المساهمة، بشكل كبير، في اتخاذ القرارات الإستراتيجية من خلال أربع برامج للبحث تتعلق ب: الفلاحة والبيئة والأمن الغذائي، والإقتصاد والتنمية الاجتماعية، واقتصاد المواد الخام وتمويلها، والجغرافيا السياسية والعلاقات الدولية.

.يساهم المركز بنشاط في تحليل السياسات العمومية مع تعزيز التعاون الدولي بهدف تنمية بلدان النصف الجنوبي للكرة الأرضية. وفي هذا الصدد، يسعى المركز إلى أن يكون حاضنة للأفكار ومصدرا للتفكير الإستشرافي حول التدابير والاستراتيجيات التي يتعين اتباعها في السياسات العمومية بالنسبة لاقتصاديات الدول الناشئة، وبشكل عام بالنسبة لجميع الفاعلين المعنيين بمسلسل النمو والتنمية وطنيا وجهويا. وتحقيقا لهذه الغاية، يعتمد المركز على أبحاث مستقلة، وعلى شبكة قوية وواسعة من الباحثين على الصعيدين الداخلي والخارجي

من بين أهداف مركز الدراسات والأبحاث أيضا دعم ومساندة إطلاق حوار واسع في منطقة المحيط الأطلسي، وتعزيز التعاون بشأن القضايا الإستراتيجية الجهوية والعالمية. ولأننا ندرك أن تحقيق هذه الأهداف يتطلب كذلك تطوير وتقوية الرأسمال البشري، فإننا نلتزم، من خلال "مدرسة مركز الدراسات والأبحاث"، بالمشاركة، بشكل ملموس، في تقوية القدرات الوطنية والقارية، وكذا بتحسين فهم القضايا المرتبطة ببرامج أبحاثنا.

وبموازاة هذا العمل، نسعى جاهدين إلى بناء شبكة ديناميكية من القادة الشباب تكرس عملها لتحويل وتطوير إفريقيا الناشئة من خلال تقديم برنامج مبتكر ومحفز، وفرص مفتوحة لمشاركة جيل جديد وصاعد من صناع القرار في مختلف القطاعات.

مركز الدراسات والأبحاث يحظى بدعم من مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط.

وللمزيد من المعلومات، يمكن الإطلاع على الدليل الخاص بالمركز.